الممارسات الإعلامية في الفضاء الرقمي بين المهنية والتنافسية

أتاحت البيئة الاتصالية الحديثة عدداً من التغيرات التي انعكست على الممارسة المهنية في الفضاء الإعلامي؛ حيث زاوجت في تطوراتها بين تقنيات الحاسب الآلي والاتصالات والأقمار الصناعية، بصورة أدت إلى تغير مفصلي في العملية الإعلامية وسهلت من عمليات الإنتاج والنشر والوصول؛ فأصبح الإعلام يمارس في فضاء عام لا فرق فيه بين المحلي والعالمي أو الخاص والعام، واندمجت وسائل الاتصال وأنماطه فلم يعد هناك فرق بين الإذاعة والتلفزيون والمطبوعات وأنماط الاتصال الشخصي والجمعي والجماهيري، هذا الفضاء العام بخصائصه الجديدة التي فتحت المجال لفئات إعلامية وغير إعلامية، يقودنا وعلى وجه التخصيص للحديث عن أطر الممارسة الإعلامية في الفضاء الرقمي في البيئة العربية، ومدى استجابته لهذه المتغيرات وتوظيفه لخصائص البيئة الاتصالية الحديثة بما يحقق التكامل بين المهنية والتنافسية بمعطياتها الإيجابية عبر محتوى إعلامي يرسم صورة مشرقة عن العرب للعرب وغيرهم، في تواصل ثقافي حضاري متقن.  (ورقة علمية قدمت في ملتقـــــى الإعــــــلام الـجديد والعصـر الرقمــي)