عن الدكتور
- درجة الدكتوراه في الاتصال من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
في مجال الاتصال الجماهيري عنوان الرسالة “العلاقة الوظيفية بين القائم بالاتصال والجمهور، دراسة وصفية في ضوء متغيرات البيئة الاتصالية الحديثة في المملكة العربية السعودية
- درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي من معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
في مجال التطبيقات النحوية عنوان الرسالة “قياس قدرة الدراسية غير الناطقين بالعربية على معرفة القواعد النحوية وتطبيقها في كتاباتهم
- درجة البكالوريوس من قسم الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
- ممثل المملكة العربية السعودية الإعلامي في التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب.
- أستاذ الاتصال في كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
- مستشار الأمين العام لهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية للاتصال المجتمعي.
- مستشار تدريب وتأهيل في عدد من الجهات الحكومية والخاصة والمراكز التدريبية.
- عضو مجلس الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
مهتم بالنظرية الإعلامية ومناهج البحث في الدراسات الإعلامية والدراسات الوظيفية والنقدية وتقديم الاستشارات المهنية في مجال الاتصال والإعلام والعلاقات العامة والدراسات التطويرية في بيئة العمل والتدريب وبناء البرامج التدريبية وتحليل احتياجات التدريب وبناء الخطط التدريبية وقياس أثر التدريب ودراسات الأداء المهني في بيئة الاتصال الرقمي
- وكيل كلية الإعلام والاتصال للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
- وكيل كلية الإعلام والاتصال للتطوير والجودة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
- مستشار إعلامي بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- وكيل قسم الإعلام بكلية الدعوة والإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
- نائب رئيس تحرير صحيفة مرآة الجامعة في كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
- المشاركة في إعداد وتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ورئاسة اللجان العلمية والإعلامية فيها.
- المشاركة في إعداد دراسات علمية ومهنية لبناء الاستراتيجيات الاتصالية ضمن فريق عمل لعدد من المؤسسات الحكومية، وتحكيم سياسات اتصالية لعدد من المؤسسات غير الربحية.
- تقديم الاستشارات المهنية للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تضمنت التخطيط والتنفيذ لمركز إعلامي احترافي للهيئة.
- مستشار التدريب التعاقدي في عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مدة خمس سنوات.
- المشاركة في التحليلات الإعلامية في البرامج الحوارية في عدد من القنوات التلفزيونية.
- مدرب دولي ومستشار تدريب في مجالات الإعلام والاتصال وتنمية مهارات الناطقين الإعلاميين، وتطوير بيئات العمل الإعلامي
- الإشراف على (21) رسالة ماجستير في تخصصات الإعلام والعلاقات العامة والدراسات العسكرية، و (7) أطروحات لرسائل الدكتوراه في مجالات الإنتاج التلفزيوني والسينمائي والتحليل الصحفي والعلاقات العامة والإبداع في البيئة الإعلامية والتخطيط في القنوات الإخبارية وصحافة المواطن والاتصال الدعوي.
- التدريس في في مراحل البكلوريوس والماجستير والدكتوراه مواد متعددة في مجالات مناهج البحث ونظريات الاتصال والمداخل النظرية للدراسات الإعلامية وتخطيط حملات العلاقات العامة وبحوث التسويق واستراتيجيات التخطيط لاختيار وسائل نشر المحتوى التسويقي، والتدريس في الدبلومات المتخصصة في مجال الإعلام السياسي والصحي
- الإشراف على مشروع بناء الخطط الدراسية وفقاً لنماذج الاعتماد الأكاديمي وبلغ عدد البرامج التي تولى الإشراف عليها (14) برنامج لمراحل البكالوريوس والماجستير والكتوراه والدبلومات العالية المتخصصة.
- الإشراف على برنامج التدريب التعاوني في المؤسسات الإعلامية لطلاب الإعلام مدة ثلاث سنوات.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
· الإدارة الإعلامية في الأجهزة الأمنية. |
· مهارات بناء الأفكار البحثية وإعدادها |
· استراتيجيات الظهور الإعلامي. |
· استراتيجيات بناء الصورة الذهنية الإيجابية. |
· مهارات بناء البرامج التعليمية والتدريبية في الإعلام. |
· المهارات الإعلامية للنجوم |
· مهارات الاتصال الفعال في بيئة العمل. |
· تطبيقات الجودة في المؤسسات الإعلامية والتعليمة |
· مهارات الاتصال التسويقي. |
· استراتيجيات تحقيق الأهداف الشخصية |
· مهارات تحقيق التأثير الإيجابي في الإعلام |
· مهارات الناطق الإعلامي. |
· التعامل الإيجابي مع وسائل الإعلام. |
· مهارات قياس التأثير الإعلامي |
· إعداد وتدريب المدربين |
· معايير بناء وتقييم أنشطة العلاقات العامة |
· مهارات الكتابة العلمية في الدراسات الإنسانية. |
· التحرير الإعلامي. |
· الوظيفة الاتصالية للعلاقات العامة |
· بناء القيم في المحتوى الإعلامي |
· مهارات الاتصال والإلقاء |
- الإعلام في العمل الاجتماعي
- مهارات الاتصال
- الاتجاه الوظيفي في الدراسات الاتصالية
- الاتصال الثقافي: أطر معرفية نماذج تطبيقية
- العلاقة الوظيفية في دراسات القائم بالاتصال والجمهور
- المداخل النظرية في الدراسات الإعلامية.
1) المعالجة الإعلامية لوظيفة الرقابة في الصحافة السعودية المطبوعة.2) مسؤولية وسائل الإعلام في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. 3) العلاقة بين استخدامات الإنترنت والاغتراب الاجتماعي لدى الشباب.4) انقرائية الصحف السعودية المطبوعة والإلكترونية تنافس أم تكامل.5) جدلية العلاقة بين الثقافة والإعلام.6) قراءة الجمهور للصورة في الصحف المطبوعة والعوامل المؤثرة فيها.7) العلاقة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتعزيز المشاركة المجتمعية. 8) التراكمات العربية المعرفية في مجال الاتصال: دراسة استكشافية تقويمية. 9) إدراك الإعلاميين السعوديين لأدوارهم الوظيفية والمهنية في بيئة الإعلام الرقمي 10) الوظيفة الأمنية لوسائل الإعلام.11) التحولات في بيئة الإعلام الرقمي وعلاقتها بإدراك القائمين بالاتصال في الصحافة العربية لأدوارهم الوظيفية والمهنية. |