استهدفت هذه الدراسة الوقوف على التراكمات العلمية للمنطلقات والنظريات والوظائف في الحقل الإعلامي، التي تتناول مسؤولية وسائل الإعلام في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد انتهت إلى: تحديد علاقة اعتماد متبادل بين مؤسسات الحسبة ووسائل الإعلام، تفرضها الطبيعة الوظيفية لكل منهما، استندت على أساس علمي حافل بالنظريات والنماذج العلمية التي تؤسس لممارسة مهنية منطلقة من خصائص أفراد المجتمع وسماته، وطورت الدراسة إطاراً وظيفيا يحدد وظائف ومهام ومسؤوليات وسائل الإعلام في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تنتظم في ثلاث مستويات يتعلق المستوى الأول: بوظائف تخصصية تؤدي فيها وسائل الإعلام نشاطًا إعلامیا متخصصا، يصب في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بصورة مباشرة، من خلال عدد من البرامج والمنتجات الإعلامية المتخصصة، التي تمثل عملاً متصلاً بجهود المؤسسات الرسمية باعتبارها مؤسسة اجتماعية، تستخدم قدرات وإمكانيات وسائل الإعلام؛ لتحقيق أهدافها المهنية المؤسسية. والمستوى الثاني: وظيفة