دراسة ميدانية على الجامعات السعودية، تناولت الدراسة واقع تعليم الإعلام في الجامعات السعودية في ظل الاتجاه نحو تعزيز جودة التعليم وتحقيق الاعتماد الأكاديمي، وذلك لتقديم رؤية تقويمية يمكن الاستناد إليها في تطوير البرامج الحالية، وهدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلاب وطالبات كليات الإعلام وأقسامه نحو جودة الخدمات والبرامج، واعتمدت على تطوير نموذج لقياس الأداء الفعلي لبرامج تدريس الإعلام مكونًا من تسعة أبعاد رئيسة، تشير النتيجة الكلية أن الطلاب والطالبات راضون بدرجة متوسطة عن مستوى الخدمات التعليمية، بينما جاء توافر أعضاء هيئة التدريس على المهارات التدريسية المحققة لمعايير الجودة بالمرتبة الأولى مقارنة بأبعاد المقياس، وفي المرتبة الثانية ملائمة أساليب التدريس والتعلم لمعايير الجودة، وتوالت باقي أبعاد المقياس بنسب متقاربة عدا جودة المعامل والاستوديوهات الذي جاء في نهاية القائمة، وتوصي الدراسة بتحديث المناهج الدراسية والأدوات التقنية في كليات الإعلام لتلبية احتياجات سوق العمل وتعزيز التكامل بين المؤسسات الأكاديمية والمهنية، نُشر البحث في مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط، الجمعية المصرية للعلاقات العامة، العدد 18، الجيزة/ مصر، 2018 م.