الاستاذ الدكتور محمد بن سليمان الصبيحي

قراءة الجمهور للصورة في الصحف المطبوعة والعوامل المؤثرة فيها

دراسة ميدانية على عينة من قراء الصحف السعودية بمدينة الرياض: سعت الدراسة إلى التعرف على عمليات الإدراك البصري للصورة الصحفية لدى القراء، وأنواع الصور الصحفية الأكثر تفضيلاً لديهم، ودوافعهم للاهتمام بالصور، والعوامل المؤثرة في ذلك، والتعرف على الطريقة التي يستخدمها قراء الصحف المطبوعة في إدراكهم للصور الصحفية. تمكنت الدراسة من تفسير تفاعل القراء مع الصور الصحفية من خلال 19 مؤشرًا قاس مستوى التفاعل وفقًا لدرجة الجهد المبذول من القراء في تعاطيهم مع الصورة الصحفية، وتوصلت الدراسة التي استخدمت معامل الانحدار المتعدد للعوامل المؤثرة على تفاعل القراء إلى أن التفاعل يتأثر بالدرجة الأولى بجودة الصور وجمالها الفني، وبالدرجة الثانية بصور الشخصيات، ومن ثم صور الموضوعات والرسوم والجداول والأشكال بالدرجة الثالثة، أما بقية العوامل التي اختبرتها الدراسة وهي: مضمون الصورة ومحتواها الوظيفي، والعمر، والتعليم، والنوع، وصور الكاريكاتير والصور الجمالية فقد كان تأثيرها محدودًا. نُشر البحث في المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام بجامعة القاهرة، العدد 54، ص 159-201، عام 2016م.

تفاصيل الدراسة

الصيغة

تاريخ النشر

اللغة

75 صفحة, صيغة Pdf

نشرت في 2016

اللغة العربية

المزيد من الدراسات